أخبار محلية

جامعات البلاد ستقبل الطلاب بدون بسيخومتري في ظل الكورونا

في اعقاب إلغاء موعد امتحان البسيخومتري في شهر أبريل الجاري ، اعلنت الجامعات في البلاد عن تسهيلات في قبول الطلاب، وتوسيع امكانيات القبول اعتمادا على علامات البجروت فقط ، وبدون علامة بسيخومتري.

ويعود ذلك إلى تأجيل مواعيد امتحان البسيخومتري وعدم التيقن بخصوص استمرار وباء الكورونا.

حيث اعلنت جامعة بن غوريون عن توسيع امكانيات القبول اعتمادا على علامات البجروت فقط ، بدون علامات البسيخومتري، لجميع الدراسات الجامعية للقب الاول المفتوحة للتسجيل.
وأوضحت الجامعة أن “هذا القرار جاء من رغبة الجامعة في الاخذ بالحسبان الوضع الخاص الذي نشأ للمرشحين لدراسة اللقب الاول الذين لم يقدموا امتحان البسيخومتري بعد، على ضوء عدم التيقن من موعد الامتحان بسبب أزمة فيروس كورونا”.

وسيتم التعامل تلقائيا مع المرشحين الذين تسجلوا بالفعل في الجامعة وفقا للقرارات، وسيحظون بافضلية للقبول حسب الشروط الجديدة. وشددت جامعة بن غوريون على أن الحديث يدور عن القبول العادي بدون شروط خاصة.

التسهيلات في جامعة تل ابيب

من ناحيتها فتحت جامعة تل أبيب مسارات إضافية للقبول بدون بسيخومتري، بالإضافة إلى المسارات القائمة، ويقول مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما ان الجامعة اعلنت أنه يمكن القبول في جميع المسارات تقريبا بدون بسيخومتري. وتعتمد المسارات على معدل البجروت، علامات البجروت في مواضيع معينة، امتحان تصنيف في الرياضيات ودورات عبر الإنترنت. وتعرض الجامعة على المرشحين للدراسة خمسة مسارات للقبول بدون بسيخومتري.

جامعة حيفا تُعلن مُخططا جديدا للقبول للقب الاول

كما نشرت جامعة حيفا مخططا جديدا للقبول للقب الاول على ضوء إلغاء موعد البسيخومتري لشهر نيسان. بالإضافة إلى شروط القبول العادية لمن حصلوا بالفعل على علامات بجروت وبسيخومتري، يمكن قبول المرشحين لمسار تحضيري اكاديمي ، وسيطلب منهم الدراسة بين 2-4 دورات خلال الصيف أو الفصل الدراسي الأول القريب ، على ان علامة النجاح المطلوبة في هذه الدورات تجعلهم طلابا بدوام كامل. في بعض الاقسام، من الممكن اجتياز امتحان القبول الأكاديمي.

وقال رئيس الجامعة البروفيسور غوستابو مش: “من الواضح لنا أننا في وضع جديد ليس بسيطا، يلزمنا ان نكون الى جانب المرشحين”.

وأضاف: ” هذا هو الحل الذي وجدنا انه يتيح لنا عدم المس بالمرشحين من دون المس بجودة الطلاب، لأنه من أجل الاستمرار لكونك طالبا جامعيا، فان على الطلاب الاستثمار وإظهار قدرة عالية في الدراسة الاكاديمية” . وبموجب المخطط الجديد، فإن الافضلية الأولى للقبول هي للمرشحين الذين انهوا البجروت وقدموا امتحان البسيخومتري.

التخنيون يعرض ثلاث طرق يمكن بواسطتها القبول لدراسة اللقب الاول باستثناء الطب وعدد محدود من المسارات

ويعرض معهد التخنيون ثلاث طرق يمكن بواسطتها القبول لدراسة اللقب الاول باستثناء الطب وعدد محدود من المسارات دون امتحان البسيخومتري. وفي التخنيون يشيرون إلى أنه يمكن القبول اعتمادا على علامات البجروت، دورات تحضيرية عبر الانترنت في الرياضيات والفيزياء التي تتضمن المادة التي يتم تدريسها في المدرسة الثانوية وما بعدها بقليل، وامتحانات تصنيف في الرياضيات والفيزياء في نهاية تلك الدورات. وتحل امتحانات التصنيف محل علامة البسيخومتري عند احتساب معطيات القبول.


اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى