أخبار محليةأخبار هامة

ترامب : المغرب وإسرائيل توصّلتا لاتفاق من أجل إقامة علاقات دبلوماسية كاملة

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، مساء الخميس أنّ المغرب وإسرائيل توصّلتا لاتفاق من أجل إقامة علاقات دبلوماسية كاملة بين البلدين.

وغرّد ترامب عبر حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” فكتب:”سبق تاريخي آخر نسجّله اليوم! لقد اتفقت صديقتانا العظيمتان إسرائيل والمملكة المغربية على إقامة علاقات دبلوماسية كاملة – وهو إنجاز هائل من أجل السلام في الشرق الأوسط!”، كما ورد في تغريدته.

وأشار ترامب إلى إنّه سيتم فتح بعثات دبلوماسية في مدينتي الرباط وتل أبيب ثم لاحقًا سفارات في الدولتين. فيما أضاف المسؤولون الأمريكيون أن الاتفاقية ستشمل أيضًا ترتيبًا للطيران، بحيث ستتم إتاحة امكانية الطيران المباشر من إسرائيل الى المغرب وبالعكس قريبًا.

حيث قال ترامب “وقعت اليوم إعلانا يعترف بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية “، وهذا مقابل اتفاق بين المغرب وإسرائيل لإقامة علاقات دبلوماسية كاملة.

وأضاف ترامب في تغريدة أخرى على تويتر ، أن “اقتراح المغرب بالحكم الذاتي الجاد والمصداقي والواقعي هو الأساس الوحيد لحل عادل ودائم للحفاظ على السلام والازدهار!”.

وقال رئيس الوزراء نتنياهو هذا المساء تعقيبا على إعلان الرئيس الأمريكي ترامب بشأن إقامة علاقات بين إسرائيل والمغرب:”نجلب نورا كبيرا في عيد الأنوار هذا لدولة إسرائيل ولمواطنيها. بداية هذا النور تتمثل باللقاحات التي ستقضي على الجائحة والآن نرى أيضا نورا كبيرا من السلام. أمنت دائما بهذا السلام وعملت دائما من أجل هذا السلام وها هو يتحقق أمام عيوننا.

أود أولا أن أشكر الرئيس ترامب على الجهود الجبارة التي بذلها لتحقيق السلام من اجل إسرائيل وأود أن أشكرك, أيها الرئيس ترامب, على كل الأشياء الكبيرة التي قمتم بها من أجل الشعب الإسرائيلي ودولة إسرائيل. لن ننسى ذلك أبدا.أود أن أشكر العاهل المغربي جلالة الملك محمد السادس على قراره التاريخي بشأن صنع سلام تاريخي مع إسرائيل.

هناك علاقات وطيدة بين المغرب وإسرائيل وكانت هناك علاقات وطيدة بين المغرب والشعب اليهودي على مدار العهد الحديث. يعرف الجميع تعامل ملوك المغرب والشعب المغربي الدافئ مع الجالية اليهودية التي عاشت هناك. مئات الألوف من أبناء هذه الجالية هاجروا إلى إسرائيل وهم يشكلون جسرا دافئا بين شعبينا وهو جسر حب وتعاطف وإخلاص. ينبغي أن أقول إن هذه الأرضية الراسخة تشكل الأساس لبناء هذا السلام.سنقيم من جديد مكاتب ارتباط في إسرائيل والمغرب. ثم سنتحرك في السرعة الممكنة من أجل إقامة علاقات سلمية دبلوماسية كاملة. كما سندشن خط طيران مباشر بين إسرائيل والمغرب مما سيقوي هذا الجسر أكثر. سيسود هنا سلام دافئ جدا”.


اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى