أخبار محلية

النائبة إيمان خطيب ياسين تنجح بتعديل وتمرير قانون يلزم الشركات الحكومية بتمثيل مناسب للنساء والعرب

نجحت النائبة عن القائمة العربية الموحدة إيمان خطيب ياسين بتمرير تعديل على قانون الشركات الحكومية، يضيف النساء والعرب للشرائح التي يجب منحها تمثيل مناسب ومصحح في الوظائف العامة وفي الهيئات والمناصب الإدارية في هذه الشركات الحكومية والأجسام الجماهيرية العامة التي أنشئت بموجب القانون.

وقد صوّت إلى جانب التعديل الذي مرّ اليوم الأربعاء بالقراءة التمهيدية في الهيئة العامة للكنيست، 43 نائبًا وعارضه 3 نواب.

وعن ماهية تعديل القانون أشارت النائبة خطيب ياسين إلى أن قانون الشركات الحكومية السابق، حين عالج موضوع التصحيح المفضل في التوظيف تطرق لمختلف الشرائح الأخرى واستثنى النساء والموظفين العرب عامة. واقتراح القانون الذي قدمته ومر اليوم بالتمهيدية سيلزم هذه الشركات والأجسام بإعطاء أيضًا أفضلية مصححة وبتمثيل مناسب وحقيقي للنساء والموظفين العرب، في الوظائف العامة والمناصب الإدارية، وبعد إقراره سنتابع تطبيقه وسنسعى أن تكون نسبة الموظفين والإداريين العرب في هذه الشركات تعادل نسبة المواطنين العرب في الدولة، الأمر الذي سيوفّر فرص عمل للنساء وللشباب العرب، والذين سيساهمون بدورهم في إعطاء أجوبة للاحتياجات المتعلقة بمجتمعنا العربي في جوانب كثيرة وهامة.

وأعطت النائبة خطيب ياسين بعض الأمثلة على تدني نسبة الموظفين العرب في هذه الشركات والأجسام الحكومية، مثلًا: نسبة الموظفين العرب في ميناء أشدود فقط 0.2%، وفي سلطة الأوراق المالية הרשות לניירות ערך فقط 1.5% عرب، وفي سلطة المطارات فقط 1.1% عرب، وفي بنك إسرائيل فقط 1% عرب.


اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى