أخبار محليةأخبار هامة

الكنيست بدعم الائتلاف يصادق على قانون النائبة عن الموحدة إيمان خطيب ياسين بتخفيض رسوم التأمين الوطني لطلاب الجامعات

صادقت الهيئة العامة للكنيست بالقراءة التمهيدية، وبدعم الائتلاف الحكومي، على اقتراح قانون تقدمت به النائبة عن القائمة العربية الموحدة إيمان خطيب ياسين، بتخفيض رسوم دفع مخصصات التأمين الوطني لطلاب الجامعات داخل البلاد وخارجها، إضافة لاقتراحي قانونين مشابهين تقدم به حزبا “يسرائيل بيتنو” والقائمة المشتركة.

وأكدت النائبة خطيب ياسين أن هذا مطلب حق لطلابنا الذين يتكبدون هم وعائلاتهم المصروفات الباهظة لتمويل تعليم أبنائهم، وهذا التخفيض في رسوم التأمين سيساهم في خفض مصاريف الطلبة ويساعدهم على إتمام تعليمهم. كما أن هذا القانون سيخفف من مشكلة تراكم الديون المستحقة للتأمين الوطني على الطلاب خارج البلاد بالذات. ولاحقًا وبعد إقرار القانون سنجلس مع وزير الرفاه والخدمات الاجتماعية من أجل تحديد نسبة التخفيض للطلاب التي هي من صلاحيات الوزير بحسب القانون.

وكان عضو الكنيست من الصهيونية الدينية بتسليئيل سموترتش قد اعترض على القانون قائلًا إن هذه الحكومة باعت الدولة للموحدة والعرب وداعمي الإرهاب، فهذا القانون ينبغي أن يسمى باسمه: ليس لدعم طلاب الجامعات بشكل عام، وإنما لدعم الطلاب العرب الذين يعادون دولة إسرائيل ويرفعون الأعلام الفلسطينية في الجامعات الفلسطينية والأردنية.

وقالت النائبة إيمان خطيب تعقيبًا على كلام سموتريتش إنه لا يستحق حتى الرد وأن ما يوجّهها هو خدمة أبنائنا وبناتنا طلاب الجامعات، وتأمل أن يأتي يوم يكون التعليم العالي متاحًا ومجانيًا لكل الطلاب.


اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى