أخبار عالمية

السعودية: الحج هذا العام سيقتصر على 60 ألف ملقحا من المواطنين والمقيمين

أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية، اليوم السبت، أنّ شعائر الحج في مكة المكرمة الشهر المقبل ستقتصر على 60 ألفا من السعوديين الملقّحين ضد فيروس كورونا، في قرار جاء على خلفية استمرار تفشي الجائحة.

وقالت الوزارة إنّ أعمار الحجاج يجب أن تراوح بين 18 و65 عاما، وألّا يكون المتقدمون بطلب أداء المناسك السنوية من أصحاب الأمراض المزمنة، حسبما جاء في بيان نشرته وكالة الأنباء الحكومية.

وفي العام الماضي، شارك نحو 10 آلاف مقيم في المناسك مقارنة بنحو 2,5 مليون مسلم في 2019، في موسم غير مسبوق من حيث طبيعة التنظيم والعدد خيّم عليه شبح فيروس كورونا المستمر في التفشي حول العالم حاصدا ملايين الوفيات.

وهي السنة الثانية على التوالي التي يُحرم فيها مئات آلاف المسلمين حول العالم من أداء الشعائر السنوية بسبب الجائحة؛ إذ يعدّ الحج من أكبر التجمعات البشرية سنويا في العالم، وبالتالي يعتبر بؤرة محتملة لانتشار الأمراض.

وقالت وزارة الحج في بيانها إنّ “إجمالي أعداد الحجاج هو 60 ألف حاج للمقيمين من جميع الجنسيات والمواطنين في المملكة العربية السعودية”.

وأضافت أن ّأداء مناسك الحج “سيقتصر على الفئات العمرية من 18إلى 65 عامًا للحاصلين على اللقاح”، مشددة على “ضرورة أن تكون الحالة الصحية للراغبين في أداء مناسك الحج خالية من الأمراض المزمنة”.


الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى